شــعاع نيوز
Shuaa News
كواليس لقاء سعودي سري في لبنان مهّد لهدنة اليمن!



كشف موقع "Middle East eye" البريطاني عن لقاء سري عُقد في لبنان بين وفد سعودي وحـ.زب الله، في شهر آذار الماضي 2022، ومهد للهدنة التي تم إعلانها في اليمن، وذلك بعد إخفاق المحادثات لمرات عدة في وقت سابق.



ووفقاً للموقع، إنّ الوفد السعودي التقى نعيم قاسم، نائب الأمين العام لحـ.زب الله اللبناني، وأشار إلى أن الحـ.زب قدم مجموعة من المطالب للالتزام بوقف إطلاق نار باليمن، أبرزها إقالة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي؛ و "تمت الاستجابة لمعظمها بعد ثلاثة أسابيع".

 

 حيث جاءت استقالة عبد ربه منصور هادي في 18 نيسان الماضي، ونقل صلاحياته إلى مجلس رئاسي، ثم تم الإعلان عن وقف لإطلاق النار في اليمن من جانب الجيش اليمني واللجان الشعبية والسعودية، وكذلك جيش الرئيس اليمني المستقيل.

 

كما نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، تقريراً حينها جاء فيه؛ أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أجبر هادي على التنحي من منصبه ووضعه فعلياً رهن الإقامة الجبرية.

 

ويضيف الموقع البريطاني أن الهدنة في اليمن كانت على وشك الانهيار، إلاّ أن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الذي يقوم بدور الوسيط بين السعوديين والإيرانيين في ترتيب تلك المحادثات، سافر إلى البلدين، وأثار الموضوع مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

 

ونتيجةً لذلك، صدر تصريح عن مكتب رئيس الوزراء يقول إنّه "خلال الاجتماع، أكدوا دعم الهدنة في اليمن وتعزيز الجهود لإقامة السلام هناك، وكذلك التأكيد على أن الحل السلمي للأزمة يعكس إرادة اليمنيين". 

 

وبحسب الأمم المتحدة، إن الحرب السعودية على اليمن منذ 2015 تكون بنهاية عام 2022 قد أودت بحياة ما يقرب من 377 ألف مدني، بينما يقدّر عدد من أجبروا على النزوح من ديارهم نحو أربعة ملايين نسمة، وبات 80 بالمئة من سكان البلاد البالغ عددهم 29 مليون نسمة بحاجة إلى دعم غذائي وصحي كبير.

 


إعداد: علي أصفهاني 


 


المشاهدات 212
تاريخ الإضافة 2022/06/28 - 7:31 PM
آخر تحديث 2022/08/09 - 5:52 PM
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 5580 الشهر 52507 الكلي 2471903
الوقت الآن
الثلاثاء 2022/8/9 توقيت دمشق
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير