شــعاع نيوز
Shuaa News
خلايا "داعش" تعود لمناطق شمال شرق سورية
خلايا "داعش" تعود لمناطق شمال شرق سورية


شعاع / خاص



فقد تنظيم "داعش" آخر مناطق نفوذه في مارس/آذار 2019، بعد هزيمته في كافة الأراضي التي أعلن منها "دولة الخلافة" في سورية والعراق عام 2014.



لكن التنظيم عاد للواجهة من جديد بعد هجوم شنه على سجن الصناعة في الحسكة الواقعة تحت سيطرة ما تسمى "قوات سورية الديمقراطية" (قسد). وهو الأمر الذي يزيد المشهد تعقيداً وإرباكاً ويثير الكثير من التساؤلات عن أسباب عدم الاستعداد لهذا الاحتمال.

وفي وقت سابق  أخبر المدير التنفيذي لمركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب فلاديمير فورونكوف مجلس الأمن أن هناك ما يصل إلى 10000 عضو نشط في العراق وسورية يواصلون شن الهجمات بمعدل ثابت، بما في ذلك عمليات الكر والفر والكمائن والقنابل المزروعة على جوانب الطرق في كلا البلدين".

وعاد نشاط خلايا تنظيم "داعش" للتصاعد في مناطق مُتفرقة من شمال شرقي سورية بعد انخفاض وتيرتها خلال أيار الماضي.

وتبنى التنظيم استهداف مجموعة تابعة لـ"قوات سورية الديمقراطية" (قسد) مساء أمس، الأحد 26 من حزيران، بريف محافظة الحسكة مخلفًا سبعة قتلى بحسب ما ذكرته منصات خاصة بالتنظيم.

التنظيم أشار في إعلانه إلى أن خلاياه تمكنت من إعطاب سيارة عسكرية كانت تقل مجموعة من العناصر، ما أسفر عن مقتل جميع من فيها دون ورود معلومات عن جرحى.

وتتعرض مواقع وأشخاص تابعون لـ"قسد" لعمليات استهداف بشكل شبه دوري غالبًا ما يعلن تنظيم "داعش" مسؤوليته عنها.

في 24 من حزيران الحالي، أعلن التنظيم عن حصيلة عملياته في أماكن انتشار خلاياه ومقاتليه حول العالم، من بينها عملية واحدة في سورية، في ظل تكرار الهجمات التي استهدفت قوات للجيش السوري في البادية السورية والتي نُسبت للتنظيم.

كما أعلن في الاسبوع الذي سبقه عن حصيلة عملياته خلال سبعة أيام والتي عادت بشكل طفيف إلى سورية بين 10 و16 من حزيران الحالي.

وفي الأسبوع الذي سبق 10 من حزيران الحالي، أعلنت "داعش" عن حصيلة عملياته في مناطق انتشار مجموعاته حول العالم، وبلغت 33 عملية تركّزت في العراق وغرب إفريقيا، والتي غابت عن سورية بشكل تام، بحسب ما نشرته مجلة "النبأ" االمنسوبة للتنظيم.



إعداد: محمد الحمود


المشاهدات 148
تاريخ الإضافة 2022/06/27 - 12:43 PM
آخر تحديث 2022/08/09 - 10:26 AM
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 5157 الشهر 52084 الكلي 2471480
الوقت الآن
الثلاثاء 2022/8/9 توقيت دمشق
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير