شــعاع نيوز
Shuaa News
أولى السجالات بعد يومين على إعلان نتائج البرلمان اللبناني


شعاع نيوز 

تحوّل الحديث حول انتخاب رئيس المجلس النيابي اللبناني القادم إلى الحدث الأبرز في اليومين الماضيين، بعد إعلان كتل نيابية ونواب قوى الاعتراض في مجلس النواب المنتخب رفض التصويت لرئيس المجلس الحالي نبيه بري، ولا سيما أن الأصوات التي من المرجح أن ينالها بري ستكون الأدنى منذ 1992. 

 

ووفقاً لجريدة «الأخبار» اللبنانية، يُخشى أن تنعكس هذه الأزمة الجديدة شللاً في البرلمان على غرار ما كان يحصل في الحكومة ورئاسة الجمهورية، ما استدعى استنفاراً سياسياً للبحث عن «تسوية» تؤمن ما يحفظ ماء وجه «بري» الذي لا منافس له. 

 

وتكمن المشكلة في أصل انعقاد الجلسة التي تحتاج إلى نصاب التئام، هو 65، إذ يحتاج الانتخاب في الدورة الأولى إلى الأكثرية المطلقة وإلى الأكثرية النسبية في الدورة الثالثة وما فوق. 

 

وتخوّفت مصادر مطلعة من أن يقاطع نواب 17 تشرين والكتل السياسية التي ترفض انتخاب بري الجلسة، ما يحول دون تأمين النصاب، وتدخل البلاد في الشلل. 

 

وتقول المصادر إن الأصوات المضمونة حتى الآن تقارب الـ 50 صوتاً من حزب الله وحلفائه، ومن 9 نواب من الحزب التقدمي الاشتراكي الذي يُرجح أن يمنح كل أصواته لبري، فيما تبقى الأنظار متجهة إلى التيار الوطني الحر الذي لم يحسم أمره بعد. 

 

وبحسب معلومات «الأخبار» ، فإن مسعى جدياً سيبدأ في الأيام المقبلة، يشارك فيه حزب الله، للتوصل الى صيغة مع التيار لتأمين حاصل انتخابي للرئيس بري، على أن تكون حصة التيار في هذه التسوية موقع نائب الرئيس. 

 

ورجّحت المصادر أن لا يصار الى دعوة المجلس للانعقاد من دون حصول اتفاق، الأمر الذي لا يبدو سهلاً حالياً على رئيس حزب التيار الوطني الحر «جبران باسيل» الذي كان الهجوم على «بري» جزءاً من حملته الانتخابية.

 

وفي السياق، أكد رئيس حزب القوات اللبناني "سمير جعجع" أن نواب كتلته لن ينتخبوا «نبيه بري»، معتبراً أن أي مرشح لهذا المنصب يجب أن يتعهد بضمان اتخاذ القرارات الاستراتيجية من قبل الحكومة والدولة.

 

وأضاف: "لدى القوات مواصفات واضحة جداً لرئيس مجلس النواب لا تنطبق على الرئيس نبيه بري، وعلى أي مرشح جديد أن يتعهد بتطبيق النظام الداخلي للمجلس حرفياً".

 

وبلغ عدد الناخبين اللبنانيين الذين شاركوا في الإدلاء بأصواتهم لـ 128 نائب في البرلمان، نحو 1,950,000 مقترع، فيما بلغ مجموع المواطنين المقيمين وغير المقيمين الذين يحق لهم المشاركة في العملية الانتخابية نحو 3,970,000 ناخب، بحسب وزارة الداخلية اللبنانية.


المشاهدات 279
تاريخ الإضافة 2022/05/20 - 7:57 PM
آخر تحديث 2022/06/29 - 8:18 PM
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 758 الشهر 65535 الكلي 2225701
الوقت الآن
الخميس 2022/6/30 توقيت دمشق
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير